المديرة العامة Admin
اعلام الدول : مزاجــــــــــــــى : هـوايتي المفضلة : صـورتي الرمزية الجميلة : طعامكـ المفضل : اميرتي المفضلة : لـوني المفضل : دعائي : مهنتي : عدد المساهمات : 331 تاريخ الميلاد : 01/01/1996 تاريخ التسجيل : 07/06/2011 العمر : 28 الموقع : مصر العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادي
| موضوع: تحليل الشخصية من خلال الخط الثلاثاء يوليو 05, 2011 6:55 pm | |
| تحليل الشخصية من خلال الخط
يعتبر برنامج تحليل الشخصية من خلال الخط من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال على الإطلاق، حيث أنه يمكن الشخص اكتساب ومهارات لم تكن تخطر على باله أبدا!!!
فهي تعطي الشخص قدرة فائقة جدا على فهم الناس عن قرب وترجمة سلوكهم، بالإضافة إلى التعرف على نفس لنفسه بسرعة خيالية!!.
كل شكل من الأشكال الهندسيه التي يميل إليها الكاتب تدل على شخصية صاحبها!!
الدائرة وتعني: هذا الشخص يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب ( اتق شر الحليم إذا غضب) صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.
المربع ويعني: محدود التفكير، هدوء ظاهر ومتوتر نوعا ما من الداخل.
النجمة وتعني: متزن، إن كان موظفا فهو ناجح في عمله، مثالي في التعامل
المثلث ويعني: حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعة، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.
قوة الضغط على الورق: الضغط الثقيل – طاقته عالية ونشاط كبير أحياناً يكون عدواني.
الضغط المتوسط - يُشيرُ إلى شخصية متوازنة.
الضغط الخفيف – دليل الحسّاسيةِ (أي أنه غالبا ما يكون حسيا يتأثر بالمواقف بسرعة).
الشاذ - قَدْ يُشيرُ بأنّ طاقةَ الشخصَ الداخليةَ غير منظمة ويعتبر هذا الشخص غير مستقر البال، متقلب المزاج وصبره ينفد بسرعة.
قوانين مهمة لتحليل الخط: أولا: ميل واتجاه الخط ومدى تأثيره على سلوك الشخص: إن من أهم العوامل التي ينتجها تحليل الشخصية من خلال الخط هي نظرية ميل الخط، حيث تؤكد النظرية أن ميل خط الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته.
حيث يبدأ الإنسان في تقليد الخط عند الصغر وفي مرحلة التعليم، وبرغم أن كل الأشخاص يتعرضون إلى نفس القواعد التي تحكم الخط ولكن كل إنسان يكتب بخطه الخاص وبطريقته الخاصة في الكتابة والتي تميزه عن غيره.
أنواع ميل واتجاه الخط:
1. ميول في اتجاه الكتابة. 2. ميول في عكس اتجاه الكتابة. 3. ميول عمودي على خط الكتابة. 4. ميول متغيرة.
تعريف ميول الخط: ميول الخط يعني اتجاه ميول الخط وخاصة الحروف العمودية مثل الألف و اللام ونعني بها ميولها على الخط الأفقي أو السطر وعلاقته باتجاه الخط. فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاه الخط حيث أن الخط اللاتيني يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.
أما الخط العربي فالاتجاه المعاكس من اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار عند التحليل.
فكل القوانين والبحوث والتي تمت على تحليل الشخصية من خلال الخط كانت وما زالت منصبه على الخط اللاتيني ولم يأخذ الخط العربي حقه في البحوث حتى الآن، إلا أن القوانين الرئيسة والأساسية لا تتغير.
ثانيا: حجم الخط وتأثيره على شخصية الفرد: يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل التي تساعد في إجراء التحليل للشخصية وينبغي الحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! كما هو معروف في علم النفس فإن الحكم على ظاهرة واحدة يعتبر خطأ مهني جسيم، فالإنسان ليس آلة. تعريف حجم الخط: هو المسافة بين أعلى الحروف والنقطة السفلية فيها أو بتعبير آخر هي المسافة بين ارتفاع أعلى السطر أو أسفله، وهنا تبدأ أول إشارة إلى أن الخط له مناطق أعلى وأسفل وكل منطقة لها خصائص ومميزات وتدل إلى حد كبير شخصية صاحب الخط .
الخط الكبير: هو الذي يزيد في متوسطه عن 6 – 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الخط الكبير الحجم على أن الشخص موضوعي بدرجة كبيرة وأنه عملي النزعة ويجذب الاهتمام إلى نفسه عن طريق إجادته لعمله والذي يبدو دائما فخورا به ومعجب به ويحب النشاط الخارجي مثل الرياضة البدنية وله خيال واسع.
أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.
هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم والحرص وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني وتظهر هذه الخصائص في الشخصيات التي تحب الظهور مثل الممثلين ومحترفو السياسة .... الخ.
والخط الكبير عادة ما تظهر لدى الأطفال في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على أنانية في الطفل ومحاولة جذب انتباه من حوله إليه ولو زاد الخط زيادة كبيرة عن هذا فنحن أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير و آخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند القياس أما في حالة قياس حجم الخط عموما ففي هذه الحالة فإنه تؤخذ متوسطات طول الخط من عينة كافية .
الخط المتوسط: من 5 - 7 ملليمتر ويدل على شخصية تسهل التعامل معها ويمكن أن تتكيف بسهولة، انبساطية في أغلب الأحيان وتتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، ولكن يجب ربط هذا العامل بعامل آخر في علم الجرافولوجي وهو سعة الحروف ويعرف هذا بالهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والعين ..... الخ. وعامل الكرم في العاطفة أو المال مرتبط بمدى سعة الحروف، فكلما زادت السعة كلما زاد الكرم في العاطفة أو المال وكلما قلت قل هذا العامل أيضا.
الخط الصغير: من 3 - 6 ملليمتر ويدل على أن صاحبه موضوعي وعملي النزعة وغير متطرف في آرائه، وعنده ذكاء حاد يجيد التحصيل العلمي والتركيز بالإضافة إلى مهارات التذكر، يجيد التحكم في نفسه، ملاحظ جيد للتفاصيل، يجيد التطبيق العملي ويقع تحت هذه المجموعة العلماء والفلاسفة وأصحاب النظريات.
أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير
حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات: عندالكلام عن حجم الكتابة يجب الإشارة إلى أن هناك (شخصيات) تبدأ كتابة الحروف فيبداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص مهتم بمظهره ومتمركز شيئا ما حولذاته كما أن له طموحات عالية غالبا بالإضافة إلى أنه يجيد صناعة الكلام و إظهارمواهبه أمام الآخرين وإذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جداوآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورةالدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيثأنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة يعتبربمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحتالأبحاث المكثفة.
أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها فدلذلك على القناعة والصبر وحسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم بالإضافة إلىعدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار كما أن هذا الشخص يبالغ في التقليل منأهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.
وإذا زادت نهايات الحروف في الكلماتزيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص كريم وطموح ويجيد إقناعالآخرين، متمركز بعض الشيء على ذاته.
أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلماتقلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص شديد الدهاء يجيد المحاورة ويتكيف مع المواقفبسهولة وهي تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة ثم تغلبت عن هذه المرحلةولا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة ودائما يتهربون من الوعود حتى إذاكانت أمام أنفسهم.
بعض الحروف وما ترمز إليها بحسبشكلها رف النون (ن): • إذا كانتنقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضروالمستقبل وأنه عملي أكثر.
• أما إذا كانت النقطةمتجهة نحو اليسار، فيدل على أن الشخص يتطلع للمستقبل. • أما إذا كانت النقطة متجهة لليمين، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانتالأيام الحاضرة كالماضية. • أما إذا كانت النقطة متجهةللأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي). • إذاكانت النقطة على النون أو غير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدلذلك على أن الشخص يحب المظهر كثيرا
حرف الكاف (ك): • إذا كان الطرف الأفقيلخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أنالشخص تركيزه على المستقبل أكثر من الحاضر والماضي.
• إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بينالماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيد ويُحسِن التعلم.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أنالشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أنالشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.
• إذاكان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخطالعمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.
• إذا كانالخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له، فيدل ذلكعلى أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي لهومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدوانييميل للعنف.
• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخطالعمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثربسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.
• إذا كان الخطالأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلك على أنالشخص طموحه عادي.
حرف الطاء (ط): • إذا كان خط العصا على حرف الطاء موصول، دلذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.
• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبانأحيانا.
• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول ومتطايرفيدل ذلك على أن الشخص خيالي.
وما ينطبق على حرف الطاءينطبق على حرف الظاء.
حرف الحاء (ح): • إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك علىأن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة. • إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك على العصبية. • إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدلعلى أن الشخص هذا عنيد.
وما ينطبق على حرف الحاء ينطبقعلى حرفي الخاء والجيم.
حرف الهاء (ه): • إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومةكالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن. • إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطةولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدل ذلك على أن الشخص مثالي زيادة عناللزوم أو أنه عنيد. • أما إذا كانت الهاء في آخر الكلمةومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلب فيآراءه.
حرف الياء (ي): • إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أونقصان دل ذلك على توازن الشخص. • إذا كانت الياء فينهايتها الخط يميل إلى الأعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل. • إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائلإلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيد ومتشائم.
حرف السين (س): • إذا كانسن حرف السين في مقدمة الحرف مثلث الشكل، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي بصري.
• إذا كان سن حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة أو رؤوس (س) في مقدمة الحرف، دل ذلك على أن الشخص حركي وإن كانت أنثى فعادة تكون لديها مهارةيدوية، والنظام التمثيلي للشخص سمعي.
• إذا كان سن حرفالسين في مقدمة الحرف مستقيم وأفقي، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي حسي.
وما ينطبق على حرف السين ينطبق علىحرف الشين
مع زيادة: • إذا كانت النقط فوق الشين ثلاث نقاط واضحة فيدل على أن الشخص ذو تركيز عالي. • أما إذا كانت النقاط الثلاث على شكل مثلث فيدل ذلك علىأن الشخص عصبي .... وينطبق عليه كل ما ينطبق على المثلث. • وإذا كانت النقاط الثلاث على الشين بشكل الدائرة، فينطبق عليه كل ما ينطبق علىالشكل الدائري.
قواعد عامة: • التقاطعات في الحروف أو في التوقيع دليل العنف والشدة. • إذا كانت الحروف متباعدة، دل ذلك على أن الشخص يحتاج إلىوقت أكثر للتذكر في الغالب، وغالبا غير اجتماعي. • إذاكانت الحروف متقاربة جدا، دل على أن الشخص اجتماعي، ويتبين ذلك أكثر في (الالتعريف ). • إذا كانت الحروف فوق بعض، دل على أن الشخصيميل إلى الخجل وعادة يغطي إحساسه بالخجل بأن يرفع صوته، كما أنه عادة يكون غامضافي تعامله مع الآخرين أو منطويا على نفسه. • إذا كان الخطبدأ أفقيا ومستقيما ثم أخذ يتجه إلى الأعلى، دل ذلك على التفاؤل. • كلما كان الكلام المكتوب مائلا للأسفل، دل ذلك أن الشخص مكتئب أو تأتيهنوبات إكتئاب بكثرة. • إذا كان الخط يتجه إلى الأعلى فيدلذلك على نشاط ذلك الشخص. • إذا كان الكلام مسطر فوق بعض،دل ذلك على أن الشخص خجول. • الخط المستقيم الأفقي، يدلعلى توازن الشخصية. • كلما كانت الحروف متطايرة مثل حرفالكاف والطاء فيدل ذلك على أن الشخص خيالي ولعله في غالب أحيانه يمشي على هواه. • الذي يشبك الحروف مثل(ال) التعريف فيدل ذلك على أن الشخصهذا لا يترك عمله حتى ينهيه. • إذا كان الكلام مكتوب فوقالسطر دل ذلك على نشاط وامتياز العقل لدى الشخص. • إذا كانالكلام مكتوب أسفل السطر فيدل ذلك على نشاط الشخص الجسماني(رياضي.
انشاء الله ينال اعجابكم | |
|
محبة الاصدقاء مستشارة المديرة
اعلام الدول : مزاجــــــــــــــى : هـوايتي المفضلة : صـورتي الرمزية الجميلة : طعامكـ المفضل : اميرتي المفضلة : لـوني المفضل : دعائي : مهنتي :
عدد المساهمات : 186 تاريخ الميلاد : 05/12/1997 تاريخ التسجيل : 05/07/2011 العمر : 26 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادى
| موضوع: رد: تحليل الشخصية من خلال الخط الأحد يوليو 10, 2011 1:34 am | |
| | |
|
نجمة زمردة مشرفة
عدد المساهمات : 167 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمل/الترفيه : العب المزاج : سعيدة ان شاء الله
| موضوع: رد: تحليل الشخصية من خلال الخط الأحد يوليو 10, 2011 12:51 pm | |
| | |
|